كيف احتكرت سويسرا سوق السبائك الذهبية حول العالم

كيف احتكرت سويسرا سوق السبائك الذهبية حول العالم
الاستثمار فى الذهب

سويسرا تشتهر ببنوكها ذات السمعة الطبية في جميع أنحاء العالم ، و كذلك بسرية حساباتها ، تلك السمعة جعلتها محط أنظار الكثير من راغبي الاستثمار في الذهب في شكل سبائك ، السبائك عادة ما يبلغ وزنها واحد و ثلاثون جراما و واحد من عشرة من الجرامات ، و تصنع السبائك الذهبية  من الذهب الخالص عيار 99.99% الذي يصنع منه الحلي بعد إضافة معادن أقل جودة له ، تلك السبائك ظلت لعقود هي الاستثمار الأفضل حول العالم ، و لكن مع تقدم الحياة الاقتصادية أصبحت سندات ، و أسهم الذهب لها نفس قيمة الحصول على السبائك الذهبية ، دون تحمل مشقة اقتناء السبائك الذهبية ، و الحفاظ على السبائك من السرقة .
سويسرا التي تنتج حوالي خمسة و ثلاثون في المائة من السبائك الذهبية حول العالم ترفض نقل وسائل إنتاجها للخارج لعدة أسباب ، من أهمها الحفاظ على أسرار تلك الصناعة .  
سويسرا بسمعتها الطيبة استطاعت أن تحول الاستثمار في سبائك الذهب إلى المضاربة على أوراق الذهب ، أي الحقائب الاستثمارية  التي تستثمر في الذهب ، و من الممكن لحامل تلك السندات التي تعد بالذهب تحويلها إلى سبائك في الوقت الذي يريده صاحبها ، و عبر حملة إعلامية قوية استطاعت سويسرا أن تقنع الملايين حول العالم بأن السندات التي تعد بذهب في سويسرا آمنة ، و تحقق أرباح كبيرة ، و قد كان ذلك لكثير من المستثمرين في الذهب في سويسرا . و كان للحكومة القوية ، و دولة المؤسسات ، التي تتمتع بها سويسرا  دور هام في جعلها محل ثقة الكثيرين من المستثمرين حول العالم و خاصة في مجال سندات الذهب .
التهرب من الاتحاد الأوروبي ، و الالتحاق فقط بشراكات اقتصادية مع أوروبا ، جعل سويسرا لا تتأثر بالأزمات التي تعرضت لها القارة ، بل أنها اقتصاديا أصبحت جزيرة منعزلة ، تحقق  أعلى درجات الاستقرار ، ما جعل الاستثمار في الذهب في سويسرا أكثر الاستثمارات أمنا حول العالم .
التقنيات المتطورة التي تحظي بها سويسرا في مجال التنقيب عن الذهب ، و في مجال كشف الذهب ، و في مجال تنقية الذهب ، و في مجال تصميم الذهب و تصنيعه ، جعلت سويسرا محل رحل كل تجار الذهب في العالم ، و كذلك تجار كل المعادن و الأحجار النفيسة ، حيث يكون الاهتمام بتصنيع الذهب ، و تنقيته في سويسرا على أشده ، عندما ترتفع أسعار الذهب . و على الجانب الآخر استطاعت سويسرا أن تستفيد من حالات تراجع أسعار الذهب ، حيث تستفيد من خبرتها في تنقية معادن أخرى و تصنيع الأحجار الكريمة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل تعرف ما هذا الحيوان ؟ هل تعلم أن لة معجزة مع رسول الله ! تفاصيل رائعة

هام و خطير جدا ، أنظر ما هذا و فيما يستخدم ، معلومات ستصدمك

الله أكبر ، العلم يكتشف سر ارتباط التيب بالزيتون ، معلومة تستحق القراءه و النشر